| 0 التعليقات ]



الحلبـــــــة Fenugreek

لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

وفي الطب النبوي لإبن القيم :
حلبة :
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .

وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .

ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .

وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.
وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا .ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً أ.هـ.

عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!

وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .

الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعها ما بين 20- 60سم، لها ساق أجوف ويتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضار. ونبات الحبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.

واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي ولها اسماء أخرى مثل "أعنون غاريفا" و"فريقه" وفريكه وحليب ودرجراج وقزيفه وحمايت وتعرف الحلبة علميا باسم Trigonella foenum - graecum من الفصيلة البقولية.

الجزء المستعمل من نبات الحلبة: البذور والبذور المنبتة

المحتويات الكيميائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما ان الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا. كما تحتوي أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تعتبر الحلبة مصدرا اساسيا للسبوجنين والتي تعتبر اساسية في تشييد ال ستيرويدز، كما ان الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين.

الموطن الأصلي للحلبة: الموطن الأصلي للحلبة شمال افريقيا والبلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وقد جربت زراعتها بالقصيم ونجحت نجاحا كبيرا.

استعمالات الحلبة:

لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: "استشفوا بالحلبة".
وقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا". وقال العالم بليكر الانجيزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".

والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما ان البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية وبالاخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز. كما ان الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع "تمزق عضلي في عضلات الكتف" يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية وهناك استعمالات داخلية وخارجية كما يلي:

الاستعمالات الداخلية:

- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
- يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.
- تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.

- تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.
- إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.
ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن. نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 29 صفر 1425العدد 13086 السنة 39

نستكمل حديثنا حول الحلبة فبعد أن ذكرنا صفاتها وقيمتها والاستعمالات الداخلية لها نتحدث اليوم عن الاستعمالات الخارجية حيث تستعمل الحلبة:

- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.
- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الادوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:

- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.

هل يوجد نوع آخر من الحلبة؟ وما هي المستحضرات الموجودة من الحلبة؟

- هناك نوع من الحلبة يختلف عن الحلبة العادية وتسمى حلبة الخيل المعروفة علمياً باسم Securigera Secridaca وهي ذات لون بنفسجي وبذور اطول من الحلبة العادية ولا تستخدم كغذاء وتختلف اختلافاً كلياً في الاستخدام عن الحلبة العادية حيث تستخدم لعلاج التهابات اسفل الظهر، ويجب عدم استخدامها كبديل للحلبة بأي حال من الاحوال.اما المواد المتوفرة من الحلبة في الأسواق المحلية فتوجد بذور الحلبة المنبتة وكذلك مستحضر صيدلاني يباع في محلات الأغذية الصحية ومسجل لدى وزارة الصحة ويمكن لاي شخص تنبيت الحلبة في منزله.

هل هناك محاذير من استخدام الحلبة وهل تتداخل مع أمراض أو أدوية اخرى؟
- نعم يوجد محاذير حيث لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث انها تنشط الرحم ويمكن ان تسقط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج ولكن ليس بكميات قليلة كالتي تضاف لبعض المأكولات أو السلطة، كما لا يمكن استخدامها للاطفال تحت سن السنتين، كما يجب عدم استخدام الحلبة لمرض السكر من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة المختص. كما يجب على أي شخص يعمل فحص سكر الدم أو الكوليسترول عليه ان يشعر المختبر انه يستخدم الحلبة لكي يأخذ في الحسبان الزيادة والنقصان في نتائج الفحص. تتدخل أيضاً مع ادوية تخثر الدم وكذلك مع الهورمونات.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 07 ربيع الأول 1425العدد 13093 السنة 39

والحلبةى يمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ..... كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .

وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه .

و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام .
توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ،أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه . طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل أو بدون عسل .

وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن ولعلاج الصدر وضعف البائة , والحلق ، والسعال ، والربو.

*ام راكان تسأل عن الحلبة ومتى يكون استخدامها نافعاً ومتى يكون ضاراً وهل يمكن ان تستخدم للأطفال في سن اربعة الى ستة شهور ضار ام لا؟
- ام راكان الحلبة جيدة لجسم الإنسان من جميع النواحي وبإمكانك استخدامها باستمرار بأخذ ملء ملعقة واحدة يومياً اما اذا اكثرت من استخدامها فبالتأكيد لكل شيء ضرر عندما يفرط الشخص فيه حتى ولو كان الأكل العادي. اما بالنسبة للأطفال فإذا كنت ترضعين الطفل من ثديك وانت تستخدمينها فالطفل يأخذ نصيبه من الحلبة عن طريق الحليب ولكن لا انصح باعطاء الطفل وهو في هذا السن الحلبة الا اذا كان شيئاً بسيطاً منها مع الأكل.

* تسأل ام احمد هل الحلبة لها فائدة للشخص المكسور بحيث تجبر الكسر وهل لها اضرار عند شربها يوميا لافراد العائلة؟
ـ نعم للحلبة فائدة عظيمة للشخص المكسور وليس لها اضرار عند شربها يوميا لافراد العائلة وخاصة اذا كانت كميتها لاتزيد على ملعقة اكل في اليوم الواحد.

ومن فوائدها : لتلين الحلق و المعدة ، لأمراض الصدر و السعال و الربو و المغص ، للضعف الجنسي ، فقر الدم و ضعاف البنية ، لوجع الرحم إذا طبخ دقيقها في الماء و جلست فيه المرأة ، تعطي للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث ، تعالج الإمساك بخلطها مع العسل : لطرد الديدان المعوية ، لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب ، غذاء أساسي للنفساء .

وتحتوي الحلبة على مادة الميوسيليج (MUCILAGE) التي تدخل في صناعة الحبوب والكبسولات للعمل على تماسكها وعدم تفتيتها، كذلك تحتوي على مادة السابونين (SAPONIN) والديوسجانين (DIOSGANIN) التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويدخل أيضًا في صناعة حبوب منع الحمل والكورتيزونات التي تعمل كمسكنات للأمراض الصدرية والروماتيزم.

وعن كونها تزيد وزن الجسم فذلك لاحتوائها على الهرمونات الأنثوية كما ذكرنا والتي تزيد نسبة الدهون في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنها فاتحة للشهية.

جمال الدين فهمي أحمد المستشار:
الحلبة وفوائدها نقول لك: إن الحلبة يمكن اعتبارها صيدلية متكاملة، وإليك بعضًا من فوائدها:
أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم والدم ، وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، الهرمونات، والسكريات، كما تغلى البذور وتحلّى بالسكر أو العسل، وتعطى للتدفئة أو التغذية في فصل الشتاء.

ويمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطه بالسمن والسكر؛ ليعطي قيمة غذائية عالية، وكذلك تستخدم البذور المسحوقة -بعد تحويلها إلى شراب- بعد الولادة لإدرار اللبن من الثدي.

وتعطى الحلبة للفتاة المراهقة لتنظيم الدورة الشهرية، ولفتح الشهية، ومعالجة فقر الدم، كما يمكن استخدام البذور في علاج السعال الديكي، والربو، والأمراض الصدرية، والبواسير، والإمساك، والبقع الداكنة، والكلف بالنسبة للبشرة، ويستخدم مغلي البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.

كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كلبخة مع الماء الساخن على مكان الخراج لإنضاجه، وللإصبع الداحس، وخراريج الثدي والشرج.

ومن ناحية أخرى فإن بذور الحلبة مع عصير أوراق الصبار يمكن استخدامها كعجينة على فروة الرأس؛ لمنع سقوط الشعر وتأخير ظهور الصلع.

وهي حارة يابسة، لها لعابية ورطوبة فضيلة تلين وتحلل سائر الصلابات والأورامً، وإذا طبخت بالتمر والتين والزبيب وعقد ماؤها بالعسل أذهبت أوجاع الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق النفس، ومتى طبخت مفردة وشربت مع العسل حللت الرياح والمغص وبقايا الدم المتخلف من النفاس والحيض وأخرجت الأخلاط المتبقية والله أعلم.

القولون العصبي :
الأخ س السليس يقول إنه يعاني من القولون العصبي وقد سمع عن الحلبة وإمكانية استخدامها لهذا الغرض ويرغب في معرفة كيفية الاستعمال؟
- الأخ س. السليس؛ يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة البلدي وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة ويترك فوق النار حتى يصير حجم الماء يعادل ربع الكوب ثم يزاح من على النار ويصفى ويشرب على الريق يومياً حتى تتحسن الحالة بإذن الله. وتشير الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.

سخونة الخفين :
الأخ أحمد المنصور من الدمام يقول إنه أكثر من عشرين عاماً يعاني من سخونة في الخفين وهي غير ملموسة بل محسوسة وقد راجع أطباء كثيرين واستخدم أدوية لكن لا فائدة وعند النوم لا يغطي قدميه حتى ولو كان الجو بارداً لأنه يشعر بسخونتهما ويسأل فيما إذا كان هناك أي وصفات من الأعشاب تخفف من معاناته؟
- الأخ أحمد من الدمام أعمل لبخة من مسحوق الحلبة البلدي واعجنها بالماء حتى تكون عجينة رخوة جداً ثم عند النوم أعمل هذه اللبخة على الخفين وأربطهما بقطعة قماش وكرر ذلك ليلياً حتى تشعر بالتحسن بإذن الله.

وهكذا تعتبر الحلبة تلك النبتة ذات الحبوب الصغيرة صيدلية متكاملة يمكن استخدامها خارج وداخل الجسم.

نقلاً موقع الحواج

والدال على الخير كفاعله

اللهم انفعنا بما علمتنا


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


كيف تتعرف على  نقص بأحد الفيتامينات لديك ؟
================

إذا كنت تعاني من:

·الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.


·ظهور تقرحات في الفم ..


·العشى الليلي . 
·جفاف وتقشر الجلد .


فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( a ))وهو موجود في: 
1.زيت كبدالحوت / الجبن / اللبن / القشطة . 
2.النباتات الخضراء والملونه مثل : السبانخ / الجزر / الخس . 
3.الكرنب / الطماطم / البقول / الخوخ / عصيرالبرتقال . 
*** 
إذا كنت تعاني من: 
·الإجهاد المتواصل . 
·عدم القدرة على التركيز . 
·تشقق الشفاه . 
·التحسس من الضوء . 
·القلق المستمر . 
·الأرق. 
فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( b )) وهوموجود في: 
1.الخميرة / الكبد / اللحوم / صفارالبيض . 
2.الخضروات / الفواكه / الفول السوداني / السبانخ / الكرنب / الجزر. 
*** 
إذا كنت تعاني من: 
·الإصابة المتكررة بالبرد . 
·نزيف اللثة . 
·عدم التئام الجروح بسهوله . 
فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( c)) وهو موجود في: 
1.الكبد / والطحال والموالح بكثرة . 
2.عصير الليمون / البرتقال / اليوسفيالفراولة / الجوافة / الفجل /التفاح / الكرنب / البقدونس / الطماطم . 
*** 
إذا كنت تعاني من: 
·آلام المفاصل آلام الظهر . 
·تساقط الشعر . 
فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( d )) وهوموجود في: 
1.زيت كبد الحوت / والقشطة / اللبن / صفارالبيض / وفي اشعة الشمس .. 
*** 
إذا كنت تعاني من: 
·الشعور بالتعب عند اقل جهد . 
·بطىء التأم الجروح . 
فإنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( e )) وهوموجود في: 
1. الخضار الورقية: كالخس / الجرجير / البقدونس / السبانخ. 
2. وزيت بذرة القطن / زيت الصويا / زيت الذرة / بادرات القمح. 

ملاحظة 
إذا كان عندنا ملل من الدنيا وضيق في النفس وقلق وتفكير زائدين وخوف من المستقبل وعدم راحة في العيش ،، فلدينا نقص في فيتامين

الدين 
وسنجده إن شاء الله بالصلاة والاستغفار وطاعة أوامر الله سبحانه وتعالى 

اللهم اشفنا وعافنا وارحمنا واغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات آمين رب العالمين.

مدونة صحتي
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


قشرة الموز ... عجائب صحية
عندما ندكر قشرة الموز قد يتبادر الى الدهن انه ليس لها اي فائدة على الاطلاق . وان مكانها هو سلة المهملات....
ولاكن قد لايخطر ببال احدان قشرة الموز لها استخدامات طبية عديدة
قشرة الموز في علاج ضغط الدم المرتفع
في المناطق البائية التي تكثر فيها اشجار الموز .مثل ((جزر البهاما)) تغلى قشور الموز غليا شديدا ويشرب هذا المغلى كعلاج لضغط الدم المرتفع كم يستخدم السطح الداخلي له في عمل لبخة للحروق و الطفح الجلدي الخراريج
علاج الصدع النصفي
وفي مناطق اخرى (( ترينيداد)) يستخدم قشر الموز الجيد النضج في عمل لبخة للجبهة كعلاج للصداع النصفي
ولقرحة القدم
وفي منطقة كوراكاو يحرق قشر الموز الاخضر حتى يتحول الى رماد او يخرط ويجفف ويستخدم في عمل لبخة لقرحة القدم عند مرضى السكر
الموز يسبب الحساسية ويعالجها في نفس الوقت
بعض اجسام الناس لا تنسجم مع الموز وطبعا لدالك قد يسبب لها اعراض حساسية
وفي تفس الوقة نجد ان الموز يقاوم حالات الحساسية عند الاخرين .
من هذه الحالات حالة تسمى طبيا ((celia Disease )) وهي عبارة عن عدم تقبل الجسم لمادة الجلوتين الموجودة في بعض انواع الحبوب كالقمح والذرة وبالتالي يؤدي تناول هذه الانواع لحدوث اعراض حساسية ...

...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


السلام عليكم

نبدأ ويارب تعجبكم


تمرين الوقوف على طرف الأقدام 



تمرين الأرجـل



تمرين المعدة 



هذا التمرين ممتاز جداً لشـد البطن



تمرين للأرداف 8 مرات للرجل اليمنى و8 مرات للرجل اليسـرى



تمرين الخواصـر تعمله 8 مرات



تمرين أسـفل البطـن وأفخاذ تعمله 8 مرات


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اليوم موضوعنا يتحدث عن الحجامة السر العجيب للعلاج والوقاية وهي سنة نبويه اقرها الرسول عليه الصلاة والسلام واليكم تفصيل كامل عنها مع الصورعن ادواتها ومقاطع الفيديولمن عملت لهم الحجامة 

.. مــاهي الحجــامـــــــــــة ..

الحجامة : هي ممارسة طبية قديمة وهي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين أو قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وإمتلائه بكريات الدم الهرمة والضعيفة ولاتستطيع القيام بعملها من إمداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض فالحجامة تسحب هذه الأخلاط الضارة الراكدة تحت الجلد والتى لاتتحرك مع الدوره الدموية ليحل محلها كريات دم جديدة وبذلك تكون بمثابة الفلترللدم ، وجاء الإسلام فأقرها؛ فقد مارسها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم إحتجم وأعطى الحجَّام أجره، كما أثنى الرسول صلى الله عليه وسلم على تلك الممارسة فقال "إن أمثل ما تداويتم به الحجامة". وهي تنقي الدم وتجلو البصر كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم "نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر" . وهي شفاء بإذن الله من الامراض كماجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال" الشفاء فى ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي ". وهناك من يعتقد أن التبرع يغني عن الحجامة مع أنه محمود كعمل انساني ولكنه لايؤدي الفوائد العلاجيه والوقائيه للحجامة لأن بالتبرع يخرج أفضل دم حيث يخرج الحديد و كريات الدم الحمراء والبيضاء السليمه ومهما أخرج المتبرع من دمه فإنه لايحرك من دم الحجامة شئ ولكن بالحجامة يتبرع الشخص لنفسه ؟؟ لأنه إذا إحتجم خرج الدم الفاسد وحل مكانه دم جديد قادم من الأورده الدموية

..أدواتهـا الحديثة .
.
لقد تطورت الحجامة واستبدلت الأدوات القديمة القابلة للتلوث بأدوات جديدة وهي عبارة عن كؤوس زجاجيه أو بلاستيكية مزودة بشفاط تستعمل لمرة واحدة وتتلف, وكذلك إستعمال المشارط والقفازات أيضاً لمرة واحدة والمعقمات القوية, وبذلك تكون الحجامة آمنة بإذن الله من التلوث ومن نقل العدوى والأمراض.

.. أهدافـــــهـــــا .
.
* وقائية : وهي تعمل بدون أن يحس الشخص بمرض معين ويفضل عملها سنويا
* علاجية : وهي تكون لسبب مرضي وتعمل عند الحاجة وليس لها أشهر أو أوقات معينة فعن إن عباس رضي الله عنه قال ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرمفي رأسه من شقيقة كانت به )رواه البخاري وهناك الكثير من الأمراض عولجت بالحجامة مثل الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل وضعف المناعة، والبواسير وتضخم البروستاتا، والغدة الدرقية،والصداع , وكثرة النوم, الخمول، والضعف الجنسي، وإرتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، وضيق الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكر، ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم، والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين، والكبد، والكلى،وضعف السمع،والتشنجات،وضمور خلايا المخ،ونزيف الرحم، وانقطاع الطمث، وغير ذلك كثير.

. فـوائدها العامه..

تنظيم عمل الجهاز العصبي اللاإرادي , تنظيم إفرار الغدد الصماء , التوازن الهرموني , تهدئة الأعصاب , تنشيط الدورة الدموية , تنشيط مراكز الحركة فى الجسم , تنشيط الموصلات العصبية.

. تنبيهات قبلهـــــا .
.
يجب قبل كل شيء أن يتوكل المريض على الله ويكون على يقين تام بالشفاء بإذن الله لأن الحجامة سبب من أسباب الشفاء كما ورد فى السنه النبويه الشريفة ثم بعد ذلك يتبع الآتي :1- يجب أن يدلي بالمعلومات عن حالته الصحية بكل أمانة وصدق2- يجب أن يمتنع عن الأكل والشرب على الأقل أربع ساعات كما ورد عن ابن عمررضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفي العقل".والمقصود على الريق ليس الصباح وإنما على معدة خاليه3- أن لايعاني من سيولة الدم وإنخفاض ضغط الدم4- أن لايكون مريض القلب يستعمل جهاز تنظيم ضربات القلب 5- أن لايكون مريضا بالفشل الكلوي يقوم بعملية الغسيل6- أن لا تكون حرارته مرتفعة وأن لا يكون يشعر بالبرودة

.. تنبيهات بعدهــــا ..

1- يجب أن يدفئ مكان الحجامة 2- أن لايبذل أي مجهود ويرتاح أربع وعشرين ساعة 3- أن لا يستحم لمدة يوم ونصف إلا عند الضرورة فى جو دافئ 4- يجب أن يمتنع عن أكل وشرب مشتقات الحليب والأكلات الدسمة لمدة أربع وعشرين ساعة.وإذا تقيد بهذه التعليمات حصل على منفعة أكبرمن الحجامة بإذن الله .

طريقة عمل الحجامة وهي حسب الخطوات الاتية :

-1تأكد من نظافة وتعقيم جميع ادوات الحجامة واستخدم كؤس الحجامة الجديده التي تستعمل لمره واحده وتتلف ، واستخدم مشرط جديد ومعقم وقفازاتجديدة
-2 عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية .
-3 ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد .
-4 ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته .
-5 فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب .
-6 سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس .
-7 بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس -8 شَرط موضع الحجامة بالمشرط المعقم تشريطاً خفيفاً سطحياً " ويمكنك استخدام إبرة فحص فصيلة الدم في حالة مرضالسكر وسيولة الدماو ان يكون التشريط خفيف جدا .
-9 يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق وليس بالعرض أي بالطول من ناحية الرأس الى ناحية القدم.
-10 ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى .
-11 فرغ كأس المحجمة من الهواء ، ومن أجل تخفيف ألمالحجامة التدرج بتفريغ كأس الحجامة من الهواء.
-12 سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها المشرط.
-13 فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدم صافيا رقيقا ، أو ينقطع خروج الدم .
-14 نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية مثل البيتادين وضع لاصق طبي على موضع الجروح اذا لم ينقطع الدم .
-15 امسح جوانب موضع الحجامة بقطعة شاش مبلولة بماء دافئ . وبذلك تكون انتهيت من عملية الحجامة

دلالات دم الحجامة :

عدم خروج الدم: قد يستدل به على سلامة العضو من العلل .

دم أحمر سائـل : قد يستدل به على سلامة ذلك الموضع من العلل .

دم اسود سائل : يستدل به على وجود أخلاط ضاره " دم فاسد " (1) في ذلك العضو .

دم اسود متخثر: يستدل به على وجود أخلاط كثيرة ضارة في ذلك العضو .

توقف خروج الدم أو خروج البلازما(2) المادة الصفراء يستفاد منه على نهايةالحجامة ويجب التوقف وعدم المبالغة في المص " الشفط ".
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

النوم على البطن يزيد خطر الإصابة بحصوات وحذر الباحثون اليابانيون من أن النوم على البطن قد يزيد خطر الإصابه بحصوات الكلى . هذا مجرب معي شخصياً يا شباب فانا تعودت ان انا على بطني ولا اشعر بالراحة الا وانا نائم على بطني وكنت اشكوا من حصوات الكلى بكثرة كبيرة مما حملني على وضع هذا الموضوع في شبوة نت .
و أوضحت الدراسة أن المرضى ممن تعرضوا للإصابه بحصوات الكلى هم أكثر نوماًعلى بطونهم مقارنة بالذين كانوا يستلقون على ظهورهم ولم يعانوا من المرض وجد الباحثون بعد تسجيل الحركات البدينه وتقلبات النوم لـ 57 مريضا بحصوات الكلى و 214 من المتطوعين الأصحاء الذين لم يشكوا أبداً من الحصوات أن 25.6 % من المرضى يستلقون على بطوونهم لفترات طويله أثناء النوم مقابل 17.1% من الاصحاء

و قال هؤلاء إن الدراسه تهدف إلى تحديد أثر الحركات البدنية أثناء النوم و ليس وضعيته في تشكل حصوات الكلى مشيرين إلى أنه تم تحليل عناصر أخرى من حركات النوم التي تشمل عدد التقلبات و زواياها إضافة إلى النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر التي تبين عدم إختلافها بين المجموعات المشاركة.

و أعرب الإختصاصيون عن إعتقادهم بأن تحريك الجسم أثناء النوم يمنع تكون الكلى الذي لاتزال أسبابه الحقيقية غير معروفة حتى الآن ، موضحين أن مثل هذه الحصوات تتشكل عندما يتحد عنصر الكالسيوم مع مادة كيماوية موجودة طبيعياً تسمى الأوكزالات لذلك فمن الضروري تقليل نسبة عنصر الكالسيوم في غذاء المرضى الذين يعااانون من الحصوات

نم على جنبك الأيمن فإنها نومة الانبياء

و لا تنم على بطنك فإنها نومة الشياطين

مثل هذا الوضع

لذا نصيحة لكل الامهات والاباء الا يدعوا اطفالهم ينامون على بطونهم من الصغر كي لا يصعب عليهم تركها ولا يصابوا بمكروه لا سمح الله.

دمتم بصحة وعافية
...تابع القراءة

| 1 التعليقات ]


- يعتبر (هرمون النمو GROTH HORMONE ) هو أقوى عقار للحصول على مكسب عضلى ضخم جداً , وهو العقار الوحيد الذى يداوى التركيب الوراثى السئ , حيث أنه يساعد أى شخص على النمو , ولكنه يعتبر أكبر مغامرة , حيث أنه ذو أعراض جانبية خطيرة جدا , كما ليس فى أى عقار آخر .
- ومازال هرمون النمو محاط بهالة من الغموض , البعض يطلق عليه الهرمون العجيب , الذى يسبب قوة عملاقة , ومكسب عضلى , فى فترة قصيرة جداً .
- البعض يعتبره غير نافع تماماً فى تحسين أداء الرياضة , ويناقشون فقط كونه يساعد على عملية النمو , فى الأطفال الذين توقف نموهم مبكراً .
- والبعض يرى أن هرمون النمو له تأثيرات سيئة جداً على البالغين , من حيث أنه يؤدى إلى إختلال الشكل العظمى , بالتضخم الزائد فى حجم الفك السفلى , والأطراف .
- ومن هنا فيكون الحديث العام هو (هرمون النمو GROTH HORMONE ) نمو يجب أن نتناول ؟
- هل البشرى ؟ , أم المصنع ؟ , أم المنتج جينياً ؟ , وما هى الجرعة السليمة ؟ , كل هذه الإختلافات حول (هرمون النمو GROTH HORMONE ) تجعل منه مركباً معقداً , ويلزم على القارئ أن يحمل قدراً المعلومات الأساسية لفهم ذلك .
- فى الجسم البشرى : يفرز الهرمون من الغدة النخامية , نتيجة بعض المستحثات الطبيعية , مثل ( التدريب , النوم , الضغط العصبى , نقص معدل السكر فى الدم) .
- ومن المهم أن نفهم هرمون النمو البشرى لا يعمل بشكل مباشر , لكنه يشجع الكبد , على إفراز عوامل نمو تشبه الأنسولين , وعوامل أخرى تسمى (السوماتوميدينز) , وتلك العوامل التى تقوم بالعمل فى الجسم , ويجب أن نعلم , أن قدرة الكبد على إنتاج تلك العوامل محدودة , لذلك فإن قدرة الهرمون على العمل محدودة .

- فى عام [1980] كان النوع البشرى فقط , من هرمون النمو هو المتاح للتناول , ويتم الحصول عليه , من الجثث , وكان غالى الثمن .
- أما فى عام [1985] فقد تم ربط , هذا النوع من الهرمون , بظهور مرض قاتل فى المخ , يتصف بنقص متزايد فى الذاكرة , وبالتالى فقد تم إزالة هذا النوع من السوق , وبعد ذلك تم تصنيع الهرمون جينياً .
- إستخدام مثل هذه المركبات المساعدة على النمو , يقدم للرياضى بعض المؤثرات على كفاءة التدريب :
1 - حيث تملك تأثير بنائى قوى , ويزيد من تصنيع البروتين , على هيئة كبر فى حجم خلايا العضلات , وعددها , وزيادة عدد الخلايا يعد الأكثر أهمية , حيث لا يمكن الحصول عليه عن طريق المنشطات الأخرى , ولهذا يسمى هرمون النمو بأقوى هرمون بنائى .
2 - التأثير الثانى , هو تحويل الدهون الى طاقة , مما يقلل حجم الدهون .
3 -التأثير الثالث , هو أن الهرمون يقوى الأنسجة الرخوة , والأربطة , والغضاريف أيضاً , مما يزيد من قوة الرياضى بشكل ملحوظ .
- العديد من لاعبى كمال الاجسام , ورافعى الاثقال , يؤكد أن تناول الهرمون بجانب المنشطات الأخرى , يساعد على تقليص حجم الإصابات , عن طريق زيادة قوة اللاعب .
- والآن فإن السؤال المهم هو , لماذا يقول البعض ان الهرمون ليس له تأثير ؟ بالفعل , حيث أن هناك العديد من الرياضيين قد تناولوا هذا الهرمون , دون نتائج مرضية لهم , وتوجد عدة أسباب منطقية لهذا منها :
1 - أن الرياضيين لا يتناولوا كميات كبيرة , وعلى فترة طويلة , نظراً لإرتفاع أسعار هرمون النمو .
2 - مع إستخدام الهرمون , يحتاج الجسم إلى هرمونات أخرى , لكى يقوم بأفضل تأثير , مثل ( هرمون الغدة الدرقية (IGF) , الأنسولين , هرمونات الغدة الكظرية , والهرمونات الجنسية , والأستروجين وأيضاً الأندروجين , والمواد البنائية الأخرى ) , وبتناول الهرمون وحيداً , يعطى تأثيرات أقل بكثير , ولهذا يمكن إضافة كل من (المنشطات , وهرمون الغدة الدرقية , والأنسولين ) , وبهذه الإضافات , يمكن للكبد أن يفرز العوامل البنائية , التى تساعد على النمو , ويمكن زيادة هذا التأثير البنائى , بإعطاء مواد أخرى مضادة للهدم داخل الجسم .
- وتقع أهمية تلك الإضافات على فكرة معينة , وهى أن اللاعب قبل المنافسة , يقلل من السعرات الحرارية فى الغذاء , مما يأتى برد فعل من الجسم , بتقليل الأنسولين , وهرمون الغدة الدرقية , ما يؤدى إلى وضع أسوء لعمل هرمون النمو .
3 - ومن الأسباب الأخرى لعدم تحقيق تأثير مرتفع , مع تناول هرمون النمو , أن هذا الهرمون يجب تناوله عن طريق إستشارة الطبيب , بينما يوجد الهرمون , ويتم الحصول عليه , من خلال السوق السوداء , ومن هنا تزيد إحتمالية الغش ، حيث يمكن بيع هرمونات أخرى , رخيصة الثمن , على أنها هرمونات النمو عالية الثمن .
- حيث يتشابه هرمون النمو العالى الثمن , مع هرمون الـ ( HCG ) المنخفض الثمن , فى أن الإثنان لهما شكل البودرة , وبذلك يمكن أن يقع اللاعب فى مشكلة الغش , مع باعة الهرمونات , وعند تناول اللاعب تلك الهرمونات الرخيصة , فلا يجد اللاعب التأثير المتوقع لديه , من هرمون النمو .
4 - وفى حالات نادرة جداً , يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة لهرمون النمو , الذى يتناوله , مما يؤدى إلى إنقاص التأثير المتوقع له .
- أما عن حقن هرمون النمو , فهو مهم فى الحالات العادية , وعن طريق الحقن تحت الجلد يومياً بجرعة واحدة , ولكن لا يثير العجب أن بعض الرياضيين يقسمون الجرعات إلى ( 3 أو 4 ) جرعات يومياً , ويعتبر تناول جرعات صغيرة , ومنتظمة دافعاً لإحراز أعلى تأثير , ولهذا عدة أسباب منها :-
أ - أنه عندما يتم حقن الهرمون , يرتفع تركيزه فى الدم , مما يدل على أن تأثيره , يكون غالباً لحظى , ويعمل لفترة قصيرة بعد الحقن .
ب - وكما نعلم أيضاً , أن الهرمون يعمل عن طريق , إستحثاث الكبد لإفراز عوامل النمو , التى تقوم بعملية النمو , وحيث أن الكبد يقوم بإفراز تلك العوامل فى حدود معينة , فإن تناول جرعة كبيرة , لا يزيد من إفراز الكبد لهذه العوامل . ويبدو من ذلك أن الكبد يعطى رد فعل أفضل من تناول جرعات أقل .
- وقد وجد أنه عند حقن الهرمون فى نفس النقطة فى الجسم قد يؤدى إلى فقد الدهون المحيطة بتلك النقطة , لذلك يجب تغيير مكان الحقن باستمرار , أو حتى تغيير الجانب من الجسم الذى يتم حقنه فيه .
- الأنسولين لا ينصح بتناوله , حيث أن اللاعبيين ربما يتناولون من (6 إلى 7 ) وجبات يومياً , مما يستحث البنكرياس على إفراز حجم أكبر من الأنسولين , وبالتالى فإن تناول أنسولين خارجى قد يؤدى إلى إنخفاض هائل فى معدل السكر فى الدم .
- فى حالة الإعداد للمنافسات , يزيد إستخدام هرمون الغدة الدرقية , وأحياناً يتم تناول هرمون الأنسولين معه , بالإضافة إلى المنشطات الأخرى .
- بالإضافة إلى الضرر الذى قد يقدمه الأنسولين , فى حالة تناوله مع اللاعبيين الذين لا يعانون بالطبع من مرض السكر , فإن أيضاً إستخدامه بشكل غير صحيح , قد يجعلهم أكثر سمنة , حيث أن الأنسولين ينشط عدة إنزيمات , بشكل تقوم بتحويل الجلوكوز إلى دهون , كما أن كمية قليلة جداً من الأنسولين , تؤدى إلى إنقاص التأثير البنائى لـ (هرمون النمو GROTH HORMONE ) .

- والآن علينا التحدث عن الأعراض الجانبية لـ (هرمون النمو GROTH HORMONE ) , وقبل ذلك يجب أن نشير إلى أن (هرمون النمو GROTH HORMONE ) ليس له الأعراض الجانبيه المعروفه عن باقى المنشطات , مثل ( نقص هرمون الذكوره , وحب الشباب , وفقد الشعر , والعصبيه الزائده , وزياده معدل الإستروجين , وصفات الذكوره فى الإناث , وإحتجاز الماء و الملح داخل الجسم ) .
- ولكن الأعراض الجانبية الأساسية لـ (هرمون النمو GROTH HORMONE ) هى ( نقص معدل السكر فى الدم , مع نقص معدل الوظيفة للغدة الدرقية ) . وأحياناً بعض الأجسام المضادة للهرمون تظهر فى الجسم , ولكنها ليست ذات أهمية طبية كبيرة .

- وماذا عن القصص المرعبة عن ( الأكروميجالى ) ؟ وتشوهات العظام وكبر حجم القلب ؟ ومشاكل الأعضاء والعملقة والموت المبكر ؟
- لكى نجيب على هذا التساؤل , يجب أن نفرق بين , تناول هذا الهرمون قبل , وبعد البلوغ .
حيث أن صفائح النمو , التى تؤدى إلى زيادة الطول , تظل فى نمو مستمر , حتى البلوغ , أما بعد البلوغ فلا يمكن لـ ( زيادة هرمون داخلى , أو تناول هرمون خارجى ) أن يسبب إضافة فى طول العظام .
أولاً : العملقة وهى حالياً تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم قبل البلوغ , مما يؤدى إلى زيادة الطول , مصحوباً بقوة وصلابة , ثم بعد ذلك تؤدى إلى الضعف والموت .
ثانياً : الأكروميجالى وهو حالة طبية , تنتج عن زيادة الهرمون فى الجسم بعد البلوغ , حيث لا يمكن للعظم أن يزداد طولاً ، لذلك يزداد فى العرض . ويبدو فى شكل نمو زائد فى ( حجم الكف , والقدم , والفك السفلى , والأنف , وزيادة فى حجم و وزن القلب والكلى ) , وكل هذا يسير يداً بيد مع القوة والصلابة , التى تنتهى أخيراً بـ ( الإجهاد , والضعف , والسكر , ومشاكل القلب , وأخيراً الموت المبكر ) .

- إن ما يريده الكتاب هو أن يأتوا بمشاكل هؤلاء الرياضيين , الذين عانوا من تناول هذا الهرمون , حتى يثبطوا همة الباقين , ويدقوا لهم أجراس الخطر قبل أن ينالوا نفس المصير .
- ومع ذلك فإن هذا الكلام بعيد الاحتمال , كما أثبتت الحقائق , فمن بين العديد من الرياضيين , الذين يستخدمون الهرمون , هناك العديد من الرياضيين الذين يستخدمون الهرمون , وهناك عدد ضئيل ممن يشكون من ( كبر حجم اليد , والقدم , والفك السفلى , والجمجمة المشوهة , والشفاة الغليظة ) , ومن خلال هذا فنحن لا ننكر المشاكل , التى قد يسببها الهرمون , فى البالغين , والأصحاء , ولكن يجب على الفرد أن يعى , كيفية الإستفادة منه , بالطرق الصحيحة , كى يتسع ذهنه .
- وقد ثبت أن ( الأكروميجالى , والسكر , وعدم كفاءة الغدة الدرقية , وكبر حجم عضلة القلب , وارتفاع ضغط الدم , وكبر حجم الكلى , ممكن نظرياً فقط , إذا تم تناول الهرمون لفترات طويلة جداً , ولكن فى الحقيقة والواقع يحدث هذا بشكل نادر جداً , وقد أثبتت التجارب العلمية أنه لا علاقة بين العلاج بالهرمون , وبين سرطان الدم .
- ولكن بعض الرياضيين الذين يتناولون الهرمون قد اشتكوا فقط من ( صداع , وغثيان , وقئ , ومشاكل فى الرؤية ) أثناء الأسابيع الأولى من التناول , هذه الأعراض تزول بعد ذلك , حتى مع إستمرار التناول , وقد كانت المشاكل الأكثر شيوعاً , هى المشاكل الناتجة عن تناول الأنسولين مع الهرمون .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل إيجابي

يساعد على اشاعة الهدوء النفسي والعصبي : التمر
يحسن المزاج ويشعرالانسان بالسعادة والعافية : الثوم
ينير القلب ويحبس الشيطان والوسوسة اربعين يوما : الرمان
يساعد على الاسترخاء والراحه : الخبز الاسمر
يذهب الغم :العنب
يرقق القلب ويدمع العين ويذهب الكبر : العدس
ينير القلب ويشد العقل : الخل
يفيد في تنمية الذكاء وهدوء الاعصاب : الخيار
يساعدان على ازالة التعب والكابة: البرتقال والجريب فروت
له تاثير في الحد من الاكتئاب : السمك
يزيد في العقل، تركه والاكثار منه مفسده : اللحم
شربه يشيع الهدوء النفسي ويزيل الانقباض والتوتر العصبي : الدارسين والزنجبيل
يزيد الذكاء : العسل

بعض الاغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل سلبي

يقسي القلب : كثرة اللحم
يورث النسيان : كثرة اكل الجبن
تسبب النعاس والكآبة والخمول : الزيوت الردئة
قسوة القلب وقلة الرافة والرحمه : اللحم غير حلال الذبح
تؤثر اخلاق هذا الحيوان على اخلاق اكله مثل القذارة والنفسية وموت القلب وعدم الغيرة على العرض : لحم الخنزير

المواد الحافظة والملونه والسكر الابيض والملح المكرر
تراكم السموم بالجسم مما يسبب الخمول والنعاس والشعور بالاكتئاب والتعب بالإضافة الى تاثيرها على صحة الجسم
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


كشفت دراسة بريطانية حديثة أن تناول اللوز يساعد على منع الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

ووجد العلماء في هذه الدراسة أن النظام الغذائي الذي يحتوي على اللوز يساعد على علاج مرض السكري النوع الثاني الذي يمثل 90 % إلى 95 % من حالات الإصابة بالمرض .

وأكدت الدراسة أنه بالإضافة إلى مكافحة السمنة الناجمة عن قلة النشاط البدني فإن تناول اللوز يعمل على معالجة أمراض القلب والشرايين .

ووجدت الدراسة أن الحمية الغنية باللوز تساعد على تحسين الحساسية للأنسولين وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم .


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


بسم الله الرحمن الرحيم

تقوية العظام أمر هام لكل فرد للوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام الذي يعد مرض صامتلا لا يشعر به المرء إلا بعد أن تتفاقم أعراضه ، فتصبح العظام هشة وقابلة للكسر بسرعة، خاصة بعد تجاوز سن الأربعين.

لذلك ينصحك الأطباء بالاهتمام بصحة العظام من سن مبكرة وتناول الأطعمة التي تقويها وتحافظ على سلامتها، فما نأكله يلعب دوراً مهماً في تقوية عظامنا ، وبصفة خاصة تناول كميات مناسبة من الكالسيوم (ألف ملليغرام بالنسبة للراشدين في الفئة العمرية 19 ـ 50 عاماً) وفيتامين (د) (200 وحدة للراشدين الفئة العمرية 12 ـ 50 عاماً) لأن ذلك مهم بالنسبة للعظام، وإليكِ قائمة لمصادر لذيذة للحصول على الوقاية والحماية المطلوبة بحسب جريدة "القبس".

الماغنسيوم

يقوم معدن الماغنسيوم بالعديد من الوظائف في الجسم، إحداها المساعدة في ابقاء العظام متحفظة بقوتها وخمسين في المائة من الماغنسيوم في الجسم يوجد في العظام، وتناول أنواع مختلفة من الأطعمة يساعد في ضمان حصولنا على كمية مناسبة من الماغنسيوم.

والنساء ممن هن فوق الثلاثين عليهن الحصول على 320 ملج من الماغنسيوم يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى ما بين 400 إلى 420 ملج.

هذه الكمية يمكن الحصول عليها بسهولة من أنواع مختلفة من البقوليات والمكسرات، والقمح الأسمر والخضروات ذات الأوراق داكنة الخضرة مثل السبانخ التي تعتبر مصدراً جيداً للماغنسيوم ، ومن مصادره


* اللوز : اونصة واحدة من اللوز (ملء اليد أو حوالي 24 حبة لوز) توفر حوالي 20 في المائة من حاجتنا اليومية للماغنسيوم، ويوفر اللوز وجبة خفيفة لذيذة لوحده، ولكن علينا مراقبة الكمية التي نتناولها، فالاونصة الواحدة من اللوز تحتوي على حوالي 146 سعرة حرارية 4.3 غرامات من الالياف، و15 غراماً من الدهون وأن كان غرام واحد من الدهون المشبعة، كما ان اللوز يمكن اضافته إلى حبوب الافطار والزبادي والسلطات لاعطائها نكهة خاصة.

* حبوب الصويا : حبوب الصويا مصدر جيد آخر للحصول على الماغنسيوم، وحوالي نصف كوب من حبوب الصويا المطبوخة يغطي حوالي 20 في المائة من احتياجنا اليومي للماغنسيوم، وحبوب الصويا المطبوخة بالبخار تعد وجبة خفيفة لذيذة ويمكن اضافتها للسلطة والأطعمة لاضافة البروتين إليها، كما تستطيعين ان تعدي من حبوب الصويا طبق حمص لذيذا.

فيتامين «د»

يلعب فيتامين «د» دوراً أساسياً أيضاً في بناء عظامنا وتقويتها وحمايتها، إذ انه يعزز استيعاب الكالسيوم، وأوضحت الدراسات ان من لديهم مستوى متدنٍّ من فيتامين «د» يعانون من انخفاض كثافة العظام أو كتلة العظام، ويكونون معرضين لكسر العظام عند تقدم السن، وفيتامين «د» موجود بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، لكننا نستطيع الحصول عليه من أشعة الشمس، كما ان هنالك العديد من الأطعمة المعززة بهذا الفيتامين المهم، ويعتبر زيت السمك أفضل مصدر طبيعي لفيتامين «د» وهنالك مصادر أخرى ذات طعم أفضل ، ومن مصادره :

* السالمون : السالمون أحد أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين «د» وتوفر قطعة وزنها 3.5 أونصات من السالمون المطبوخ حوالي 90 في المائة من الحاجة اليومية لفيتامين «د»، كما يعد السالمون مصدراً مهماً للبروتين ولدهون أوميغا 3 المفيدة للقلب، حاول تناول طبق واحد على الأقل من السالمون في الأسبوع.

* التونة المعلبة : إذا كانت ميزانياتنا لا تتحمل تناول السمك الطازج أسبوعياً نستطيع الاعتماد على مصدر اقتصادي آخر للحصول على فيتامين «د» وهو التونا المعلبة، وتحتوي 3 أونصات من التونا المعلبة على حوالي 50 في المائة من احتياجنا اليومي لفتيامين «د».

وكانت قد اثيرت بعض المخاوف حول مستوى الزئبق في بعض أنواع السمك والقواقع البحرية حول فوائد تناول الأسماك باعتدال (ما يصل إلى 12 اونصة من السمك المخفض الزئبق في الأسبوع) التي تفوق المخاطر كثيراً.

* حبوب الإفطار المعززة : بعض أنواع حبوب الافطار التي تباع تكون معززة بفيتامين «د» تأكد من مكونات ومحتويات المنتوجات وكذلك احرص على شراء تلك التي تحتوي على نسبة 10 في المائة على الأقل من حاجتنا اليومية لهذا الفيتامين المهم.

فيتامين «ك»

ي

قوم فيتامين «ك» بوظائف عديدة في الجسم، وقد ربط عدد متزايد من البحوث هذا المغذي المهم فيما يتعلق بصحة العظام، وتشير أبحاث حديثة أنه قد يساعد في الوقاية من فقد كثافة العظام، ويمكن مقايلة الحاجة لفيتامين «ك» عن طريق تناول وجبات غنية بالخضروات الورقية ، ومن مصادره :

* الخضروات الورقية : الخضروات الورقية مثل السبانخ والهندباء واللفت والشمندر السويسري والملفوف تعد مصدراً غنيا بفيتامين «ك».
نصف كوب من هذه الخضروات المطبوخة يحتوي على أكثر من 500 في المائة من حاجتنا اليومية له.

ملحوظة : اساءة استخدام حبوب المغذيات التكميلية لفيتامين «ك» يمكن ان يقود إلى التسمم، وإذ كنت تتعاطى عقار كومودين لتسييل الدم الرجاء مراجعة الطبيب قبل زيادة أو انقاص تعاطيك لفيتامين «ك».

وعند الحصول عليه عن طريق المصادر الغذائية تبدو نسبة «ك» الخمسمائة في المائة مرتفعة للغاية غير ان فيتامين «ك» الذي يتم تناوله عن طريق الأطعمة نادراً ما ينتج منه تسمم.

الكالسيوم

يساعدنا الكالسيوم في بناء عظام تتميز بالقوة والكثافة في بداية حياتنا والحفاظ عليها بحالة صحية عندما يتقدم بنا العمر، وهو من المعادن المهمة بالنسبة لنا، لكن العديد منا لا يتناول الكمية المناسبة منه يومياً ، ومن مصادره:

* الزبادي : الزبادي مصدر جيد للكالسيوم والعديد من المنتوجات التجارية تحتوي على حوالي 40 في المائة من حاجتنا اليومية منه، وننصح بتناول النوع قليل الدسم أو خالي الدسم، كما ان الزبادي لذيذ ويمكن استخدامه في أطباق مختلفة، إذ يمكن تناوله في الصباح مع حبوب الافطار وكوجبة خفيفة أو في اعداد طبق حلوى لذيذ باضافته إلى سلطة الفواكه والعسل.


* جبن الشيدر : توفر نصف اونصة من جبن الشيدر قليل الدسم حوالي 30 في المائة من الكمية اليومية التي يوصى بها من الكالسيوم، أضف قطعة من هذا الجبن إلى السندويتشات أو السلطات أو تناوله كوجبة خفيفة مع البسكويت المالح.

* الحليب : الحليب مصدر آخر جيد للحصول على الكالسيوم، وشرب كوب من الحليب يمنحنا ثلث الكمية التي يوصى بها فيه يومياً، ومن الأفضل شرب الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم.
ومعظم المنتوجات التجارية للحليب مدعمة بفيتامين «د» وهو أيضاً مغذٍّ مهم بالنسبة للعظام (وسنتناول فيتامين «د» ادناه).

وإذا لم تكن ممن يحبون شرب الحليب أو لا تستطيع تحمل مادة اللاكتوز فيه، ابحث عن حليب الصويا المقوى أو اشرب الحليب الخالي من اللاكتوز، وإذا كنت لا تحب شرب الحليب وحده يمكن اعداد كوب من خليط الحليب والفانيلا والمكسرات والعسل.

* التوفو : التوفو مصدر مهم للحصول على الكالسيوم من غير منتجات الحليب، ونصف كوب فقط من التوفو المقوى بالكالسيوم يحتوي على حوالي 20 في المائة من كمية الكالسيوم التي يوصى بأخذها يومياً (وليس كل منتجات التوفو تحتوي على اضافة الكالسيوم وبالتالي عليك البحث عن الأنواع التي تشير إلى انها تمثل مصدراً مهماً للكالسيوم)، ويعتبر التوفو أيضاً مصدراً جيداً للبروتين وتستطيع اضافته إلى الأطباق المختلفة.


...تابع القراءة

| 2 التعليقات ]


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الكتير من الناس يعانون من زيادة الوزن والذي يسبب لهم مشاكل ومعاناة وضغط نفسي كبير لذلك اليكم أسهل الطرق للتخسيس بدون رجيم للدكتور عادل عبد العال دكتور الطب النبوى والبديل
ذكر د عادل عدة طرق لانقاص الوزن من5الى7 كيلو فى الشهر وهي:

1- ربع بطيخه وكوب ماء قبل كل وجبه بتلت ساعه وهى أسهل الطرق بجانب أن البطيخ من أهم أغذيه نضارة الوجه وغسيل الكلى .

2-ماء ورق العنب المسلوق وليمونة معصورة قبل الاكل .

3- 10حبات لوز+كوب ماء ساخن+معلقه كمون حب+ ليمونه مبشورة ويطرق ربع ساعه ثم يشرب قبل الاكل بتلت ساعه
بجانب أن الليمون المبشور بقشره يوجد به 26مادة علاجيه واللوز يساعد على تنزيل الكليسترول ولكن دون ان يدخل النار .

4- 25جرام لوز +25جرام عسل نحل +25جرام عجوه ينقع اللوز فى ماء قبلها بليله ثم نضع عليه العسل والعجوه وياخذ قبل الاكل بتلت ساعه وهذه الخلطه تساعد ايضا على زياده الوزن ولكن اذا اخذت بعد الاكل , بجانب أن العجوه من الاغذيه التى تمد الجسم بكميات هائله من الطاقه ومن تناول سبع عجوات فى بدايه اليوم لم يصبه سم ولا سحر فى هذا اليوم وهى من سنه النبى عليه الصلاه والسلام
وايضا العسل من اهم الاغذيه التى تحترق بسرعه جدا ومن اسرع الاغذيه التى يصل جلوكوزها الى المخ لذلك يعتبر من اغذيه الذكاء الاطفال (وفيه شفاء للناس)

5- تريد التخسيس, غير مهم تاكل كتير ولكن لازم تاكل اى شى قبل الاكل بتلت ساعة .

6- الى جانب مزاوله أي رياضه وغير مهم تكون رياضة قوية وافضل رياضة لانقاص الوزن هى المشي .

7- الحاله النفسيه من اهم العوامل التى تؤثر على الوزن زيادة ونقصا, فلابد من ضبط الحالة المزاجية .
اتمنى ان أكون قدمت شئ مفيد .. بالصحة والعافية ..
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


العديد من النصائح التي نطبقها، والعادات التي نتبناها تسهم في تحسين حالتنا الصحية، وتساعد على تفادي الأمراض. ويكفي أحياناً إضافة بعض اللمسات إليها لمضاعفة فوائدها.
يقدم الإختصاصيون في العلاجات الطبيعية عدداً من التعليمات الإضافية التي يمكننا جميعاً أن نطبقها لتعزيز المنافع التي نجنيها من العادات الصحية التي نتبعها. ونستعرض في ما يلي أهم هذه العادات وطرق تعزيزها:

1- إحتساء الشاي لمكافحة الأمراض:
وسيلة التعزيز: نقع الشاي لمدة خمس دقائق قبل إحتسائه
يقول البروفيسور جيفري بلومبيرغ، أستاذ علوم التغذية في جامعة تافتس الأميركية، إنّه كلما طالت فترة نقع أوراق الشاي، ازدادت كمية الفلافونويدات المفيدة للصحة التي يتم إطلاقها في الماء الساخن. ولمزيد من الفوائد يمكن إضافة القليل من عصير الحامض إلى الشاي، فمن شأن ذلك أن يرفع مستويات مضادات الأكسدة فيه بنسبة 80%. كذلك يفضل إحتساء 3 فناجين من الشاي يومياً. فقد أظهرت الإحصاءات الأميركية التي شملت 195000 شخص أن إحتساء 3 فناجين من الشاي على الأقل يومياً، يخفف من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%. ولا يهم هنا إذا كان الشاي أخضر أم أسود، فكلاهما يحتويان على مضاد الأكسدة EGCG وعلى الحامض الأميني الثيانين اللذين يحميان الشرايين والأوعية الدموية.
من جهة ثانية ينصح بلومبيرغ بالتخلي عن عادة إضافة الحليب إلى الشاي، وذلك لأنّ هذا الأخير قد يخفف من نسبة ما يمتصه الجسم من عناصر الشاي المفيدة. وربّما كان هذا ما يفسر ظاهرة إرتباط عادة شرب الشاي الأسود مع إنخفاض معدلات الإصابة بمرض القلب في هولندا والولايات المتحدة، بينما لا نجد هذه الظاهرة في بريطانيا، حيث تنتشر عادة إضافة الحليب إلى الشاي.

2- تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة:
وسيلة التعزيز الأولى: إنتظار ساعة بعد تناول الطعام قبل تنظيف الأسنان
الأحماض الموجودة في الأطعمة والمشروبات يمكن أن تسهم في تطرية وتليين مينا الأسنان، ما يجعله أكثر حسّاسية وأكثر عرضة للتضرر من عملية التنظيف بالفرشاة. وبما أننا لا نعرف دائماً إذا كانت الوجبة التي أكلناها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، فإنّه من الأسلم اتباع قاعدة الإنتظار لمدة ساعة بعد تناول الطعام قبل تنظيف الأسنان. وتمنح هذه المدة الفرصة للعابنا كي يغسل الأحماض عن المينا التي تسترجع صلابته. ومن المفيد بعد تناول الطعام غسل الفم بالماء أو بالشاي غير المحلى بالسكر، وذلك للتخفيف من تركيز الأحماض خلال ساعة الإنتظار قبل التنظيف بالفرشاة. والشاي الأخضر والأسود يقتلان الجراثيم التي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة، وهما مصدران طبيعيان للفلورايد الذي يقوي الأسنان.
وسيلة التعزيز الثانية: إستخدام خيوط تنظيف الأسنان
لا يجب الإكتفاء بالفرشاة والمعجون، بل يتوجب تنظيف الأسنان بالخيوط الخاصة. فقد تبين في أبحاث حديثة أجريت في مركز روزيل بارك للسرطان في نيويورك، أن خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة، وخاصة سرطان الحنجرة والفم، يتضاعف 4 مرّات لدى الأشخاص الذين يعانون إلتهابات مزمنة في اللثة. وقد تبين أنّ هذا الخطر يتزايد أيضاً لدى الأشخاص غير المدخنين. ومن المعروف أننا نصاب بمرض اللثة عندما تغزو الجراثيم الموجودة في جير الأسنان اللثة، لذلك من الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة وإستخدام الخيوط الخاصة بإنتظام لمنع تشكل الجير وتراكمه.

3- ممارسة المشي لتعزيز القدرات الذهنية:
وسيلة التعزيز الأولى: المشي إلى الوراء
تبين في دراسة حديثة أنّ الناس ينجحون في أداء مهمات صعبة بشكل أسرع وأفضل بعد ممارستهم المشي إلى الوراء، مقارنة بما يفعلون بعد ممارستهم المشي إلى الأمام أو حتى بشكل جانبي. ويعتقد العلماء أنّ الحالة الذهنية التي تسيطر علينا أثناء المشي إلى الخلف، تشبه تلك التي تنتابنا عند تفادي الأخطار، ما يساعدنا على تركيز قدراتنا الذهنية.
وتنصح البروفيسورة جانيت دوفيك، الأستاذة المساعدة في جامعة نفادا لاس فيغاس الأميركية، بممارسة المشي إلى الخلف على آلة المشي، حيث يمكن الإستعانة بالحاجزين الجانبيين لتفادي السقوط. يمكن ممارسة المشي إلى الأمام لمدة 5 دقائق، ثمّ المشي إلى الخلف لمدة دقيقتين، وإعادة هذا التواتر خلال فترة التمرين بأكملها. وبما أنّ المشي إلى الخلف أصعب بكثير من المشي إلى الأمام، فيستحسن تخفيف السرعة إلى النصف على الأقل عندما نمشي إلى الوراء.
وسيلة التعزيز الثانية: ممارسة تمارين رفع الأوزان
إضافة إلى المشي، تسهم تمارين رفع الأوزان في تعزيز القدرات الذهنية. فقد تبين أنّ الوظائف الدماغية لدى النساء المتقدمات في السن، اللواتي يمارسن هذه التمارين بمعدل مرّة أو مرّتين في الأسبوع، تتحسن بنسبة 12%، مقارنة بما هي عليه لدى النساء اللواتي يكتفين بممارسة تمارين تمديد العضلات البسيطة. فضلاً عن ذلك فإنّ التحدي المتمثل في تعلم التمارين المختلفة وإتقانها يمكن أن يحسن صحة الدماغ.

4- أخذ قيلولة لمكافحة التعب:
وسيلة التعزيز: إحتساء القهوة أو الشاي قبل القيلولة
يبدو حسب الأبحاث الحديثة أن إحتساء فنجان من القهوة قبل أخذ قيلولة، هو الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة التعب والخمول أثناء النهار. وقد يبدو الأمر غير منطقي، لكن الكافيين يحتاج إلى ثلث ساعة للوصول إلى مجرى الدم. لذلك إذا أخذنا قيلولة مدتها ثلث ساعة، كما يوصي جميع الخبراء، لأنّ إطالة مدة القيلولة أكثر من ذلك تؤدي إلى استيقاظنا ونحن نشعر بالترنح، فإن مفعول الكافيين المنشط سيبدأ بالتأثير ما إن تنتهي القيلولة. ويعلق البروفيسور جايمس ماس، أستاذ علم النفس في جامعة كورنيل الأميركية، فيقول إننا سنستيقظ ونحن نشعر بالتيقظ من القهوة وبالإنتعاش من القيلولة. وفي الحالات التي يتعذر فيها أخذ قيلولة فعلية، ينصح ماس بإغلاق العينين وبالتأمل لمدة ربع ساعة، فهذا أفضل لإنعاش الذهن والجسم من عدم القيام بأي شيء.

5- إستقامة الظهر أثناء الجلوس والوقوف لتلافي آلام الظهر:
وسيلة التعزيز: ممارسة اليوغا
أكّدت دراسة أجريت في جامعة ويست فرجينيا الأميركية أنّ ممارسة اليوغا يمكن أن تخفف بشكل ملحوظ من آلام الظهر السفلية المزمنة. وكان البحاثة قد طلبوا من 45 شخصاً يعانون آلاماً في الظهر سببت لهم إعاقة خفيفة أو متوسطة، بممارسة 90 دقيقة من تمارين اليوغا مرّتين في الأسبوع على إمتداد 6 أشهر. وبعد إنقضاء هذه المدة سجل هؤلاء الأشخاص تحسناً كبيراً في حالتهم، وأكّدوا أن آلامهم تراجعت بنسبة 60%، كما تحسنت بالنسبة نفسها قدرتهم على الحركة وأداء المهمات اليومية المختلفة، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين استمروا في الخضوع للعلاجات المختلفة التي كانوا يتبعونها. فضلاً عن ذلك سجل ممارسو اليوغا تحسناً على مستوى حالتهم النفسية، فقد تراجعت حدة الإكتئاب الذي كانوا يعانونه بسبب ألم الظهر المزمن.

6- القراءة وحل الكلمات المتقاطعة لتجنب الخرف المبكر:
وسيلة التعزيز: الحرص على تناول السمك
كل الأبحاث تؤكد أنّ السمك هو طعام الدماغ بامتياز، فقد أظهرت إحصاءات شملت 15000 بالغ من مختلف أنحاء العالم، أن إمكانية الإصابة بالخرف تتراجع بنسبة 19% لدى أولئك الذين يتناولون السمك بإنتظام، أي أكثر من مرّة في الأسبوع، مقارنة بالذين لا يتناولون السمك. وقد تبين أيضاً أن إمكانية الإصابة بالخرف ترتفع بشكل خفيف لدى الذين يحتوي نظامهم الغذائي على أكبر نسبة من اللحوم الحمراء. مقارنة بأولئك الذين لا يأكلون هذه اللحوم. ويقول العلماء إنّ أحماض أوميغا-3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية، مثل السالمون والسردين، تساعد على حماية الخلايا العصبية في الدماغ وتحد من الإلتهابات التي تصيبها والتي تلعب دوراً في الإصابة بالخرف.

7- تناول الكربوهيدرات التي تمدنا بالطاقة قبل ممارسة الرياضة:
وسيلة التعزيز: اختيار الكربوهيدرات ذات مؤشر التحلون المنخفض
عملية أيض الخبز ورقائق الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية ومعظم الخضار تكون بطيئة، ما يساعد على حرق المزيد من الدهون أثناء ممارسة الرياضة. ويقول البحاثة البريطانيون إن كمية الدهون التي نحرقها أثناء الرياضة بعد تناول هذه الأطعمة ترتفع بنسبة 55%. لذلك يجب اختيار الحبوب الكاملة والفواكه والخضار وتجنب الأطعمة المكررة والمصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر، التي ترفع من مستويات سكر الدم وتزيد من تركيز الغلوكوز والأنسولين في مجرى الدم، ما يعوق عملية حرق الدهون أثناء بذل النشاط البدني. فضلاً عن ذلك فإنّ الأطعمة ذات مؤشر التحلون المنخفض تساعد على إفراز الهورمونات التي تخفف من حدة الجوع. أما بعد ممارسة الرياضة، فينصح الخبراء بتناول أطعمة غنية بالبروتينات، مثل اللبن والحليب منزوع الدسم، وبياض البيض وزبد الفستق، فالبروتينات تساعد على إعادة بناء النسيج العضلي.

8- الإمتناع عن التدخين لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية:
وسيلة التعزيز: الضحك
يعتبر الإختصاصيون الضحك عاملاً مهماً في الحفاظ على صحة القلب. ففي دراسة حديثة أجريت في جامعة تكساس الأميركية، تبين أنّ الأشخاص الذين يقهقهون أثناء مشاهدة برامج فكاهية ينجحون في توسيع الأوعية الدموية لديهم بنسبة 21% لمدة تدوم 24 ساعة. وفي المقابل تبين أنّه عندما يشاهد هؤلاء الأشخاص برامج وثائقية جادة فإنّ الأوعية الدموية لديهم تضيق بنسبة 18%. والمعروف أن تضيق الأوعية الدموية قد يقود إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويفسر المتخصص الأميركي الدكتور دافيد كاتز، مدير مركز الأبحاث الوقائية في كلية الطب في جامعة يال، فيقول إننا عندما نكون سعيدين فإن أجسامنا تفرز مواد كيميائية عصبية تتمتع بتأثيرات إيجابية كثيراً في الجسم.

9- تخفيف الملح لتجنب إرتفاع ضغط الدم:
وسيلة التعزيز: تناول الفاصولياء والحبوب الكاملة
تبين في دراسة شملت 480 شخصاً أنّه كلما ازدادت كمية ما يتناولونه من حامض الغلوتاميك – الحامض الأميني الرئيس في مصادر البروتين النباتية – كلما ساعد ذلك على التخفيف من إرتفاع ضغط الدم. فزيادة قدرها 5% في كمية هذا الحامض، تساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم بحوالي 4 نقاط. ولزيادة كمية ما نتناوله من هذا الحامض يجب إدخال الفاصولياء، والفول، والحبوب الكاملة، ومشتقات الصويا إلى وجباتنا بشكل منتظم.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


الزكام والإنفلونزا أو ما يسميه البعض أمراض البرد ليس لها علاجات طبية ناجحة اللهم من علاج فيروس الإنفلونزا ... لكن الفيروس المسبب لها دائم التغير لذلك يتعين إبتكار علاج جديد له كلما تغير هذا الفيروس , فكل العلاجات الكيماوية لهذه الامراض الشائعة ما هي إلا مسكنات للالم وتخفيف من حدة الاعراض ... كما أن الكيماويات التي تدخل جسم الانسان لها اثارها الجانبية غير المحمودة .
ولكن هناك علاجات من مواد طبيعية متاحة للجميع تفيد في علاج الزكام والإنفلونزا ... وبإمكانك أن تختار منها مايناسبك .

ومنها :

الثوم :

مضغ الثوم أوطبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم خلال وجبات اليوم الواحد ، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب إلاسهال لأن الثوم ملين .

التمر الهندي :

تناول مشروب التمر الهندي يفيد في الحد من الزكام ... ويشرب كوبان منه في اليوم الواحد ( كوب بعد الافطار وآخر بعد الغداء ) ... غير أنه يجب الحذر مع هذا العلاج حيث أنه يخفض ضغط الدم أيضا فمن يعاني من إنخفاض مرضي في ضغط الدم لا ينبغي له إستخدام هذا العلاج .

الحبة السوداء :

تغلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد ... بعد ذلك تستخدم كقطرة للأنف ، فان ذلك يخفف من حدة الزكام والرشح ... ولعلاج الزكام معالجة مضمونة و لضمان مقاومته إذا هاجم الجسم ينصح بتناول ملعقة كبيرة من ( زيت حبة البركة ) يوميا على الريق و تشرب مع كوب من الحليب أو الزبادي مرة واحدة يوميا و الإستمرار على ذلك مدة طويلة , فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام .

الجزر :

الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا ويخفض من حدتها ... فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة ( البيتا كاروتين ) المضادة للأكسدة .

بذور الرمان :

إذا خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي ... ثم قطر في الأنف فان ذلك يقاوم الزكام ، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف .

أزهار الزيزفون :

يصنع من أزهار وأوراق الزيزفون أوالتيليو مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس ويزيل الزكام ... ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فورا ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته ... ويتناول مريض الزكام والرشح كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة .

عصيرالكرفس :

يشرب من عصير الكرفس الاخضر نحو كوبين يوميا ... ويحضر العصير , بغسل الكرفس جيدا ثم يضاف إليه قليلا من الماء ... ويؤخذ منه كوبا بعد بعد كل وجبة مباشرة ... كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة .

الزعتر البري :

يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوى الجسم عموما ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة.

البابونج :

لا يخلو منزل من البابونج خاصة إذا كان به أطفال ... ومسحوق أزهار البابونج مفيد جدا في علاج الزكام حتى ولو كان مزمنا ... ويستخدم عن طريق الإستنشاق , ويتم عمل المسحوق بسحق أزهاره حتى تصبح مثل البودرة , ثم تستنشق بالأنف على راحة اليد عدة مرات .

البردقوش والفازلين :

يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف ، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا .. وذلك قبل النوم .

ماء الورد ( حب البيلسان ) :

يحضر ماء حب البيلسان منزليا وهي طريقة مصرية قديمة معروفة للكثيرين ويعبأ في زجاجة ... والجرعة المناسبة هي كوب ماء مضافا إليه ملعقة صغيرة من روح أزهار البيلسان يومياً بعد الطعام مباشرة مرة أو مرتين يوميا
وحب البيلسان الأسود وأزهاره يعتبران من أفضل الطرق لإدرار البول ، و يفيدان كذلك في تخفيض حرارة الجسم .


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


.. الاسـعـافـات الاولـيـة ..

هي الإجراءات التي يمكن للأفراد الموجودين في مكان الحادث أو الناقلين للمصاب تقديمها قبل وصوله إلى مركز الرعاية الصحية .
وقد تكون هذه الإسعافات هي الفاصل بين الحياة والموت في كثير من الأحيان
لذا فالتدرب على التصرف السليم إضافة لعامل السرعة عنصران أساسيان في الإسعاف الأولى .

القواعد الأساسية في الإسعاف الأولى:

1- إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.
2- فك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة
3- تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة .
4- إذا كان المصاب في حالة إغماء : إبحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنان الصناعية أو بقايا القيء وأزلها وأمل رأسه جانبا والى الأسفل إذا أمكن واجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق .
5- إذا كان التنفس متوقفا أجر له تنفسا صناعيا من الفم للفم فورا .
6- في حالة وجود نزف ظاهر يوقف النزف بالضغط على موضع النزف بالأصابع أو بقطعة قماش نظيفة أو يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط .
7- في حالة الاشتباه في وجود نزف داخلي يجب الإسراع في نقل المصاب لمركز الرعاية الصحية ، وعلامات النزف الداخلي هي : قلق المصاب ، وشكواه من العطش ، وسرعة تنفسه ، وشحوب لونه وبرودة جلده وسرعة النبض وضعفه ، مع عدم وجود إصابة ظاهرة .
8- إذا كان في حالة ضربة شمس: ( أي لا يوجد تعرق ، حرارته مرتفعه ، الجلد أحمر وساخن ) يمدد المصاب بعيدا عن الشمس ورأسه أعلى من قدميه مع غمس أطرافه في ماء بارد مثلج .
9- لا يعطى المغمى عليه أي شيء بالفم.
الانعاش القلبي الرئوي ينصح بعمل دوره تطبيقيه عليه لاهمية التطبيق العملي فيه

وسوف نعرض بعض الاسعافات الاولية بتفصيل


النزيف الخارجي

نزيف شرياني-نزيف وريدي-النزيف الشعيري

النزيف الشرياني

هو الدم الذي يخرج من الشرايين ويتميز بلونه الاحمر الفاتح لانه مشبع بالاكسجين والنزيف لايتخثر فيه بسرعه ويكون تدفقه سريع جدا لهذا يكون النزيف الشرياني اخطر انواع النزيف ويجب ايقافه بسرعه واخد التدابير الازمه لايقافه

النزيف الوريدي

هو الدم الذي يخرج من الوريد ويكون لونه احمر داكن لعدم وجود الاكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة يسهل ايقافه اسرع من النزيف الشرياني ويجب ان ننوه ان النزيف من الاورده العميقه قد يكون غزيرا ويصعب ايقافه مثل النزيف الشرياني لذا على اي حال يجب ايقاف النزيف الوريدي

النزيف الشعيري

هو الدم الخارج من الشعيرات الدمويه وهو شبيه في لونه بالدم الوريدي وهذا النوع من النزيف لايشكل خطوره في الحال وغالبا مايتوقف لوحده لاكن يجب ايقافه وتطهيره لعدم التهابه

ماذا تفعل حيال ذلك:

الضغط المباشر

اضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضماد او شاش واذا لم يتوقف النزيف استخدم ضغط اضافي بيدك مع مراعاة عدم التلوث بالدم لعدم نقل العدوىاذا لم يتوفر الشاش المعقم استحدم اي قطعة قماش او فوطه نظيفه لاتزيل الضماد من مكانه اذا لم يتوقف النزيف بل استخدم ضماد اخر فوق الضماد المشبع بالدم وترك الاثنين في مكانهما

رفع العضو المصاب

قد يساعد رفع العضو المصاب في ايقاف النزف الا ان الضغط المباشر على النزيف مطلوب ايضا واذا تم رفع العضو المصاب فان الجادبيه تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه ان يبطىء النزيف

استخدام نقاط الضغط

اذا لم يتوقف النزيف يمكن استخدام نقاط الضغط وهي المستخدمه في ايقاف معظم حالات النزيف واكثر نقطتين سهلتين يغلب استعمالهما هما النقطه العضديه في الدراع اذا كان النزيف في اليد والنقطه الفخديه في منطقة الشريان الفخدي اذاكان النزيف في القدم ويتم استخدام نفاط الضغط فقط في حالة فشل ايقاف النزيف بالضغط المباشر او رفع العضو


(اسعاف الكسور)

الكسور المضاعفه المفتوحه

ويكون فيها الكسر بارز الى الخارج مصحوب بالنزيف

الكسور البسيطه او المغلقه

يكون فيها الكسر مغلق مع وجود ورم في مكان الاصابه مع وجود الام شديد

اسعافها

بصوره عامه تحتاج الكسور الى التثبيت ويتم ذلك باستخدام الجبائر وهنالك اهداف من تثبيت الكسور وهي

منع الكسر المغلق ان يتحول الى كسر مفتوح

منع اتلاف الاعصاب والاوعيه المجاوره والانسجه الاخرى بالعضم المكسور

تقليل النزيف والورم

خفض الالم الناتج عن حركة الطرف المكسور

عند استخدام الجبائر هنالك عدة اسس يجب ان تراعيها لضمان عدم حدوث اي مضاعفات للمصاب وهي كالاتي

اشرح للمصاب ان تقويم الكسر قد يسبب الما مؤقتا سيزول بعد تقويم الكسر وتجبيره

يجب ازالة الملابس فوق منطقة الكسر

لاتحاول معالجة الكسراذاكان الكسر مشوه والدوره الدمويه مستمره لاتحاول تقويمه بل ثيته في مكانه وعلى حالته

تقويم الكسور ذات الزاويه الحاده للعضام الطويله كالفخد مثلا قبل التجبير

لاحظ وجود النبض بنهاية الطرف المكسورقبل وبعد تجبيره في حالة عدم حس النبض يجب ان تعيد محاولة التجبير مرة اخرى

استخدم جبائر شد ثابته ولاتتعامل مع الكسور بحركات قويه وسريعه اثناء تثبيت الكسور بل تعامل معها بلطف

في حالة الكسور المفتوحه لاتحاول دفع اطراف العضام البارزه الى الداخل لان ذلك يؤدي الى التلوث والعدوى فقط لف الكسر المفتوح بالضماد وذلك لايقاف النزيف اذاوجد مع تجبير الكسرعلى حاله

تدكر دائما ان الكسور يصاحبها الام شديده جدا قد يدخل المصاب من خلالها في صدمه من شدة الام لذا تعامل مع الكسور بحذر ولطف

اصابات العمود الفقري

غالبا تنتج من حوادث السيارات او السقوط من علو واي خطا في التعامل مع ضحايا هذه الحوادث قد يعني ان يمضي الضحيه بقية عمره عاجزا ومقعدا لذا يجب مراعاة عدم تحريك اي مصاب يحتمل ان يكون لديه اصابه في العمود الفقري الا بواسطة فرق متخصص ومدرب لمثل هذه الحالات فكن حذرا

كيف تعرف ان المصاب لديه اصابه في العمود الفقري

اطرح عليه هذه الاسئله

هل تحس بالام في ظهرك

هل يمكن تحس بقدميك

هل يمكن تحريك اصابع القدمين

اذا لم يستطع ذلك بالصوره الطبيعيه فتوقع حدوث اصابه فكن حذرا


الاغماء

فقدان الوعي

هنالك اسباب كثيره لفقدان الانسان وعيه في حالة وجود انسان فاقد الوعي اتبع الاتي:

تأكد من وعي المصاب وذلك بالنداء عليه او هز كتفه

اطلب المساعده بالاتصال بالاسعاف

تاكد من ان المصاب يتنفس وذلك بفتح مجرى الهواء من ثم حس-انظر -اسمع

تاكد من وجود النبض

اذا كان النبض والتنفس موجودين اتبع الاتي

افتح مجرى الهواء للمصاب وحافظ عليه مفتوحا

ارفع قدمي المصاب بوضع وساده او اي شيءتحتهما

حافظ على تدفئة المصاب بتغطية الصاب

اذا لم تتمكن من الاتصال بالاسعاف انقل المريض الى المستشفى


الصدمة

تعريف الصدمة

هي فشل الجهاز القلبي الوعائي في تزويد الجسم بكميه كافيه من الدم محمله بالاكسجين لارواء الانسجه الحيويه

أسباب الصدمة

فشل القلب في ضخ الدم الكافي

نقص حاد في كمية الدم والسوائل في الجسم مما يؤدي الى نقص كمية الدم الذي يضخها القلب

توسع الاوعيه الدمويه مما يسبب قلة الاكسجين الواصل الى الخلايه

اسعافها

افتح مجرى الهواء وحافظ عليه مفتوحا

ارفع قدمي المصاب الى الاعلى بوضع وساده او ماشابه

حافظ على حرارة جسم المصاب بتغطيته ببطانيه او ماشابه


الحروق

الحروق واحدة من الأسبابُ البارزةُ للموتِ العرضيِ في الطّفولةِ، وثاني سبب بعد حوادثِ السّياراتِ.الحروق تُصنّفُ بحروق من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية أو حروق من الدرجة الثالثة، مستندة على شدةِ الضرر على الجلدِ.

أنواع الحروقِ
حروق الدرجة الأولى، الأقل ضرراً من الثّلاثة،وتكون بسبب الماءِ الحارِ، البخار، أو من التعرض إلى أشعة الشمس الحارة . وحروق الدرجة الأولى تُسبّبُ بعض الأورام ,والاحمرار والألم.

حروق الدرجة الثانية هي نتيجةَ الاتصال بالمواد الكيميائيةِ، والسوائل الحارة، أو من الملابس المحترقةَ.في حالة الحرق لون الجلد يتحول الى اللون الابيض او لون الكرزِ الأحمرِ، والحرق مؤلمُ جداً وتكون البثور عامةُ.

حروق الدرجة الثالثة وهي حروق يُمكنُ أَنْ تَنْتجَ من الاتصال ِ بالسّوائلِ الحارةِ أو المواد الكيميائية، أو الكهرباء. وتسبب انسلاخ أو تفحم الجلد يُحتملُ أَنْ لأ يشعر الإنسان بالألم أو بقليل من الألم بسبب تضرر الأعصاب.
كل أنواع الحروقِ يَجِبُ أَنْ تُعاملَ بشكل سريع وذلك بتخفيف حرارة الجزء المحترق بغسلها من المواد الكيماوية.

ماذا نعمل؟ في حروق الدرجة الأولى

أسكب ماء بارد على المنطقة المحترقة حتى يخف الألم ( إذا لم يتوفر الماء البارد استعمل أي سائل بارد ) أو استعمل كمادة باردة نظيفة.
ولكن لا تستعمل الثلج أو الزبده أو البودرة .
إذا المنطقة المصابة صغيرة قم بتغطية المنطقة بقطعة شاش معقم.
إذا كان الحرق أصاب منطقة العين أو الفم أو المناطق الحساسة يجب مراجعة الطبيب .

أما حروقِ الدرجة الثانية والثالثةِ: اتبع تعليمات حروق الدرجة الأولى
انزع جميع الملابس عن المنطقة المصابة عدا الملابس الملتصقة بالجلد.
لا تضغط على البثور.
دع المصاب يستلقي مع رفع المنطقة المصابة.
اتصل بالإسعاف أو اخذ المصاب ألى هناك بسرعة لتلقي العلاج.

أما الحروقِ الكيميائيةِ:

لا تُزيلُ أي من الملابس قبل أن تسكب الماء على المنطقة المصابة.
إذا كانت المساحة المصابة صغيرةُ، يجب غسلها بكمية كثيرة من الماء الجاري لمدةِ 10 إِلى 20 دقيقةِ، وإذا كانت المساحة المصابة كبيرةُ أستعمل حوض الحمامِ.
ثم قم بتغطيتها بالشاش المعقم واتصل بطبيبك للاستشارة.
أما إذا كانت الحروق الكيميائية وصلت إِلى الفمِ أو العيون فأنها تَتطلّبُ تقييمَ طبيَ فوري بعد غسلها بالماء فسارع بالاتصال بالاسعاف.


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


كشف " مسمار دهيم السبيعي " مكتشف العلاج الشعبي لعلاج السكر
أن وصفة العلاج تتمثل في : كاس كبير يعادل ثلاثة كاسات شاي صغيرة مملوء بالماء المغلي يضاف إليه الشاي بدون سكر وملعقتين من الحجم المتوسط من القرنفل (العويدي)، ويتناوله المريض بعد وجبتي الإفطار والغداء وبعد صلاة العصر وقبل النوم
وقال إنه بالنسبة لمن يستخدم عقاقير مكافحة مرض السكر فانه يقوم بتخفيضها بعد أسبوعين مع العلاج الذي اكتشفته، ثم يستمر شهرين ويقلل العقاقير(الحبوب) ويستمر على علاج القرنفل والشاي من شهرين إلى ثلاثة أشهر وإذا شعر برعشة وانخفاض في معدل السكر يمتنع عن تناول العلاج الجديد، ويكون بذلك قد شفي باذن الله
مبينا ان الرعشة هي دليل على تعافي المريض
وافاد ان من لديه ارتفاع في ضغط الدم ويستخدم عقاقير عليه عدم استخدامها أو تناولها في الأسبوع الأول، الا عند الحاجة.
مؤكدا ان العلاج الجديد فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة عن استخدام العلاج الجديد مع الحقن (الانسلين) لمرض السكر
قال: لا أحد يستطيع وصفها لان كل مريض يختلف عن الأخر ويستتبع ذلك اختلاف الجرعة، موضحا انه يتم تقسيم الجرعة وفقا لنظام معين، مشددا على انه لا يستطيع وصف العلاج الجديد مع الحقن الا بعد عمل اختبارات وتجارب
مستدركا : أما من يستخدم جرعة 30 سم من حقن (الانسلين) مع استخدام العلاج الجديد القرنفل والشاي فيمتنع عن استخدام الحقنة في الليل ليكون استخدامها في الصباح مع العلاج الجديد ويخفض 10 سم من جرعة الحقن ومن كان جرعته تتجاوز 30 سم الانسلين يستخدم الجرعة مع العلاج الجديد لمدة ثلاثة أسابيع ثم تخفض جرعة النهار وجرعة الليل إلى ثلاثة أجزاء، يأخذ ثلثين بالنهار وثلث بالليل ويستمر شهرين ثم يمتنع عن جرعة الليل وتخفض جرعة النهار الى الثلث لمدة شهر والثلث الثاني إذا أكتمل العلاج إلى 4 أشهر و3 أسابيع
واضاف السبيعي : أما الأطفال المصابون بمرض السكر فيختلفون لأن جرعة حقن (الانسلين) التي يعالجون بها قليلة ويوصف لهم ملعقة من القرنفل واخرى من الشاى ويضاف عليه حليب سائل و ماء مغلي ويمتنعون عن جرعة الحقن التي يستخدمونها في الليل حسب وصفة الطبيب ثم تخفض جرعة النهار، مشيرين الى ان المرضى ليسوا متماثلين في استجابتهم للعلاج فمنهم من تتحسن حالته في فترة قصيرة ومنهم من تتحسن حالته بعد أربعة أسابيع ويستمر العلاج إلى 6 أشهر .

وافاد انه تقدم باكتشافه لكلية الصيدلة في جامعة الملك بالرياض، الا انه لم يتلق منها ردا، مؤكدا أنه رفض بعض الهدايا من المرضى الذين استخدموا هذا العلاج وشفوا، مشيرا الى أنه يسعى إلى كسب الأجر والمثوبة من الله.

أصداء واسعة

الى ذلك لا يزال العلاج الشعبي الذي اكتشفه السبيعي يجد أصداء واسعة في أوساط مرضى داء السكر في البلاد وفي أقطار العالم، وأكد عدد من مرضى داء السكر في محافظة رنية لـ (المدينة) أنهم شفوا من المرض بعد استخدامهم هذا العلاج، مشيرين الى انه ليس علاجا لمرض السكر فحسب بل لأمراض أخرى عديدة .كما أكد استشاري باطنية فعالية هذا العلاج .

حيث قال مسمار مناحي السبيعي الذي شفي من مرض السكر بعد استخدامه علاج القرنفل والشاي : كنت من المرضى الذي استخدموا هذا العلاج فور اكتشافه لصلة القرابة التي تربطني بالمكتشف ولقرب منزلي من منزله والذي يقع في الحي الشمالي في قرية الدار البيضاء في محافظة رنية وكنت في البداية غير مصدق أن هذا العلاج البسيط وغير المكلف يعالج هذا المرض الذي يستعصي على العلاج، وقد استخدمته على سبيل التجربة وأصبحت أتناول القرنفل والشاي بدون سكر في الصباح الباكر بعد وجبة الإفطار وبعد صلاة العصر فأحسست أنني فقدت أعراض مرض السكر التي كانت تلازمني منذ إصابتي بهذا المرض الوراثي الذي كنت أعاني منه، واستفاد من هذا العلاج الكثير من الأقارب والزملاء الذين أكدوا أن هذا العلاج له فائدة عظيمة في علاج أمراض السكر والضغط والحموضة بالإضافة إلى أنه مطهر للكبد والأمعاء وطارد للبكتيريا بأنواعها، واضاف السبيعي: لا يفوتني عبر جريدة المدينة التي نقلت هذا العلاج المفيد لمرضى السكر، أن أقدم شكري لهذا الرجل الذي اكتشف هذا العلاج البسيط بحثا عن الثواب والجزاء من الخالق سبحانه حيث رفض الأموال والهدايا التي قدمها المرضى له لاكتشافه هذا العلاج كما أنه أصبح وقته مشغول للرد على اتصالات المرضى ووصف العلاج بكل سرور وراحة بال دون انزعاج .

يقضي على الحموضة

وقال عبدالله السبيعي: استخدمت هذا العلاج 20 يوما بانتظام وقد شفيت من الحموضة التي كنت أعاني منها خاصة بعد تناول الوجبات الغذائية، ولا زلت استخدم هذا العلاج لكن بدون انتظام وقد تحسنت حالتي شيئا فشيئا رغم أن نسبة السكر في دمي لا تزال ضئيلة جدا وانتظر الشفاء من الله سبحانه وتعالى، وقد زالت أعراض كثيرة فقد كنت لا استطيع أحيانا الذهاب إلى الجامع للصلاة حيث أحس بحالة إغماء تصيبني وافقد بسببها القدرة على التركيز، وأصبحت أسير على قدمي دون عارض أو مانع ففي السابق كنت أرى المسافة بين منزلي والجامع بعيدة رغم أن المسافة لا تتجاوز 700متر لأعراض مرض السكر التي تصيبني بالخمول والإغماء أما الان فأرى أن المسافة بين منزلي والجامع قصيرة جدا واستطيع التنقل الآن على قدمي في أي جهة رغم تقدمي في العمر ولم أصدق أن هذا العلاج يشفي من هذه الأمراض رغم أن المكتشف جاري وأمام جامع الحي الذي نسكن فيه وذلك لأسباب منها أن مرض السكر مرض مستعص ويعلم الجميع صعوبة الشفاء منه، ولمكونات هذا العلاج البسيطة والعادية يصعب التخيل انه يمكن ان يشفي من المرض كما أن الكثيرين لا يستسيغون فكرة خلط الشاي مع القرنفل حيت اعتاد الجميع أن القرنفل يخلط مع القهوة وليس مع الشاي وبعد فترة أخذت أفكر في العلاج بعد أن انتشرت أخباره وذاع صيته وشرعت في استخدام هذه الوصفة بعد معرفتها من مكتشفها وأصبحت أضع الشاي مع القرنفل (العويدي) والحمد لله تحسنت حالتي رغم أنني غير منتظم في تناول هذا العلاج إضافة إلى أن مكتشف هذا العلاج كان يعاني من حالات إغماء ويسقط في الجامع بعد أداء الصلاة بالمصلين وتنوم في المستشفى أكثر من مرة منها مرة تم تنويمه في المستشفى لمدة أسبوع ونحن جميعا نعرف هذا الرجل وما كان يعاني منه ونلاحظ الآن تغير حياته وصحته رغم أنه أصبح لا يتناول العلاج ألا نادرا وهناك الكثير من المرضى شفوا ومعروفين هنا في المحافظة وفي مناطق أخرى والمدة تختلف من مريض إلى أخر فالبعض قد تصل مدة استخدامه لهذا العلاج إلى أربعة أشهر وحتى ستة أشهر حسب الحالات التي تختلف من شخص لأخر.

عابر للقارات

وأكد مناحي السبيعي أنه شفي من ارتفاع ضغط الدم الذي كان يعاني منه وقال انه شفي كذلك من الحموضة التي كان يعاني منها أيضا بعد استخدام هذا العلاج، وانخفض معدل السكر في الدم وبين أن صحته في أحسن حالتها رغم تقدمه في السن أما المقيم معتصم عبد العظيم مصطفى سوداني الجنسية فقال: انني من المصابين بمرض داء السكر وكانت نسبة السكر في دمي 270 واستخدمت القرنفل مع الشاي بدون سكر بعد انتشار أخبار العلاج الجديد وبعد اتصالي بمكتشف هذا العلاج الذي أعرفه جيدا، وكان استخدامي للعلاج بعد وجبات الإفطار والغداء والعشاء المكون من نصف ملعقة قرنفل ونصف ملعقة شاي في ماء مغلي لمدة 35 يوما وفحصت في المستشفى وأظهرت نتائج الفحص انخفاض نسبة السكر في دمي من 270 إلى 99 وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى بالإضافة إلى المشي على الأقدام لمسافة طويلة واتخاذ الحمية وعدم تعاطي السكريات ولا زلت استخدمه ولم أفحص خلال الفترة الأخيرة، وبعد تحسن حالتي اتصلت على أسرتي في السودان وأخبرتهم بهذا العلاج الجديد، وقد استخدمه العديدون وتحسنت حالاتهم، كما وصفته لوافد من الجنسية الهندية بعد استئذان صاحب الاكتشاف، وانخفض السكر في دمه إلى 125 ولا زال يستخدم هذا العلاج.

علاج فعال

من جانبه قال سيد محمود استشاري باطنية ان القرنفل والشاي علاج فعال وجيد لمرض السكر لكن مع استخدام العقاقير والحقن وقد يشفى المريض بهذا العلاج لمن ليس مرضه مزمن وخطير فتعطل البنكرياس عن العمل 90 في المائة قد لا يشفى من هذا المرض الا بمعجزة من الله لان هذا يعني تلف خلايا البنكرياس، أما المريض الذي لا زال البنكرياس لديه يعمل جيدا وإصابته أقل من 90 في المائة، فالعلاج مفيد له مع استخدام العقاقير والحقن، واضاف : انصح باستخدام هذه الوصفة التي تساعد على مكافحة المرض والشفاء بحول الله سبحانه ويكون ذلك بانتظام مع التقليل من تناول السكريات وتنظيم تناول الغذاء مع المشي لمسافات طويلة


بعد حمد الله وشكره, على أن هداه إلى هذا الاختراع, الذي جعله يودع حبوب السكر نهائياً, بعد أن كان يصل معه إلى معدل 600.

يقدم المخترع / مسمار بن دهيم السوده السبيعي إليكم الوصفة التالية, وهي صالحه لمن يستخدم حبوب السكر فقط

1- يطحن عويدي ( مسمار ) زهرته كاملة.
2- يوضع في قارورة زجاج وليس بلاستيك .
3- يستخدم كوب أبو 4 فناجيل شاي للشرب
4- يوضع مقدار ملعقه متوسطة من المسمار مع مقدار ملعقة متوسطة من شاهي تلقيمه في الكوب الفارغ, ثم يصب عليه ملئ الكوب ماء مغلي.
5- يشرب كوب بعد الفطور ووقت الظهيره, ووقت الليل.
6- بعد أسبوعين,تخفض كمية علاج السكر إلى النصف" يعني من كان يستخدم ثلاث حبات, يخفضها إلى حبه ونصف, أما حبوب منظم السكر فتقطع منذ البداية.
7- بعد شهر إلى شهرين من شرب العلاج, سوف يشعر صاحب السكر بانخفاض أو هبوط في السكر وهو الإنخفاض الأول. وهذا دليل بداية مفعول العلاج, عندها يتم التوقف عن تناول علاج السكر تماماً.
8- بعد التوقف عن علاج السكر, يتم الإستمرار في شرب المسمار مع الشاهي, حتى يحدث الإنخفاض أو الهبوط الثاني,وعلامات الهبوط في معدل السكر على فكره معروفه لدى أهل السكر, يشعر برعاش مع رغبه في الأكل. عندها يتم التوقف عن شرب المسمار, وهذا دليل انقطاع السكر نهائياً إن شاءالله. وسوف يبقى السكر في مستوياته الطبيعية إن شاءالله.

أتتمنى لمرضانا ومرضاكم الشفاء العاجل
كما أنني لا أتحمل مسئولية ما كتب أعلاه, ويتحمله مسمار بن دهيم السبيعي, لوحده.
وبصراحة الشخص يقول ان الله نفع باكتشافه هذا المسلمين الذين طبقوه
وقال لي أيضا أن أهل رنيه بأكملهم تفاعلوا مع هذا الاكتشاف, وطبقوه
وأن ناس كثيرة تعافوا من السكر
المخترع ألح علي في أن أطلب من كل من يستفيد من هذه الوصفة الدعاء له, ولوالديه.

ملاحظة: اعرف ان هذا الدواء ما هو الا سبب وان الشفاء من الله.


...تابع القراءة

المشاركات الشائعة